لا الصمم

التواصل هو عملية بسيطة لتبادل الرسائل بين الناس. ومع ذلك، يعاني بعض الأشخاص الآخرين من صعوبة في فهم الرسائل ونقلها نتيجة لضعف السمع لديهم. ولهذا السبب قررت هبة مساعدة هؤلاء الأشخاص من خلال تطبيق على الهاتف المحمول.

يعاني أكثر من 466 مليون شخص حول العالم من صعوبات في السمع بحسب منظمة الصحة العالمية.. يتم إطلاق المبادرات العامة والخاصة عالميًا لتسهيل دمج هؤلاء الأشخاص. وفي لبنان، يتخذ المبتكرون الاجتماعيون الجريئون أيضًا إجراءات لمساعدة الأفراد ضعاف السمع على التغلب على إعاقتهم ويصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع.

في وقت سابق من هذا العام، أجرت وزارة النقل اللبنانية برنامجًا تدريبيًا للتثقيف الرقمي والإعلامي في مناطق بيروت وجبل لبنان بالشراكة مع مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم لمساعدة الشباب على تطوير مهاراتهم الرقمية.

خلال هذا التدريب، التقينا هبة، وهي طالبة فلسطينية في قسم التعليم المستمر والتي اكتشفت في سن الخامسة أنها تعاني من صعوبات في السمع.

لم أتمكن من التواصل بشكل صحيح مع أصدقائي وعائلتي مما جعلني أشعر بالحرج عندما كنت طفلاً. سعيد هبة.

نظرًا لشغفها بالموسيقى، أرادت تعزيز مهاراتها الرقمية لمشاركة شغفها مع الأشخاص الذين لديهم نفس الحالة.

واقترحت “لا للصمود”: فكرة مبتكرة تهدف إلى مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية على التواصل بسهولة مع بيئتهم. No Deafference هو تطبيق للهاتف المحمول يستخدم كاميرا الهاتف المحمول لتصوير الشخص الأصم أثناء التواصل وترجمة لغة الإشارة الخاصة به إلى لغة منطوقة، والعكس صحيح. كما يساعد التطبيق الصم على المشاركة في الدورات التدريبية وفهم الموسيقى والأغاني.

يستطيع الأشخاص الصم استشعار اهتزازات الموسيقى. ومن خلال الجمع بين هذه الاهتزازات وكلمات الأغاني، يمكنهم الاستمتاع بالأغاني. الموسيقى هي لغة عالمية يمكن لأي شخص أن يفهمها! أضافت هبة.

كانت هبة متحمسة لمشاركة مشروعها مع مدربي وزارة النقل في لبنان. إنها تهدف إلى تطوير تطبيق No Deafference بمجرد أن تتعلم مبادئ البرمجة. كما أبدت استعدادها للتسجيل في الدورة التدريبية لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول مع DOT Egypt لتحويل فكرتها إلى مشروع حقيقي.

هل لديك فكرة مبتكرة يمكنها حل تحدي اجتماعي في مجتمعك؟

شاركها معنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.

Are you our next Community Leader, Digital Champion, or Social Innovator? Learn more about how to join #DOTYouth

Join #DOTYouth

Share this POST

More ARTICLES

Read more like this.

DOT لبنان التقرير السنوي 2023: ملتزمون بالتمكين

Article

DOT Lebanon 2023 Annual Report: Committed to Empowerment

Article

DOT لبنان التقرير السنوي 2022

Article