DOT لبنان تشارك في برنامج القيادة الشبابية.

بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للسنة الثالثة على التوالي، دعمت وزارة النقل في لبنان الشباب من خلال النسخة السادسة من برنامج القيادة الشبابية (YLP6) لمساعدتهم على أن يصبحوا رواد أعمال قادرين على تحويل مجتمعاتهم.

من خلال تقديم برامج التدريب على ريادة الأعمال الرقمية والاجتماعية، دعمت DOT Egypt المشاركين في برنامج YLP للتوصل إلى حلول مبتكرة تخدم أهداف التنمية المستدامة (SDG).. تناول البرنامج التدريبي، المصمم خصيصًا لبرنامج YLP، عدة موضوعات تتراوح بين التفكير والنماذج الأولية وأبحاث السوق والتقييم ووضع خطط العمل والميزانيات والترويج.

كان هذا العام استثنائياً بالنسبة لـ DOT لبنان ولجميع المرشحين حيث حمل العديد من التحديات مثل انتشار جائحة كوفيد-19 المصحوب بالتحول إلى التدريب عبر الإنترنت، والأزمة الاجتماعية والاقتصادية وانفجار بيروت المأساوي الذي تسبب في أضرار للجميع أنواع لكثير من المشاركين. على الرغم من هذه الظروف غير العادية، كان مرشحو برنامج YLP 6 متحمسين أكثر من أي وقت مضى. وكانوا على استعداد للتغلب على التحديات التي يواجهونها في حياتهم اليومية من خلال الإبداع والابتكار.

وعلى الرغم من أنها كانت سنة صعبة، إلا أن الشباب أظهروا المرونة والطموح والتفاني والشجاعة. إن التزامهم بلبنان أفضل في مواجهة كل المحن أمر لافت للنظر. وبعد أربعة أشهر من التدريب الافتراضي المتقلب، لم يوقفهم شيء ولن يوقف رحلتهم في الابتكار وريادة الأعمال. يا لها من رحلة! سعيد مروة حرب، مدرب DOT لبنان في YLP.

قام البرنامج بوضع قائمة مختصرة للأفكار التي تجيب على التحديات الاجتماعية والاقتصادية في لبنان مع الاستجابة لأهداف التنمية المستدامة. وقد تم تدريب الشباب الذين تم اختيارهم في القائمة المختصرة لتحويل أفكارهم إلى مشاريع حقيقية وعرضوها أمام لجنة تحكيم من الخبراء ورواد الأعمال.

تأهل 15 مشروعًا قدمها مرشحو DOTLebanon للنهائيات الوطنية. تناول المتأهلون للتصفيات النهائية أهداف التنمية المستدامة المختلفة مثل الصحة الجيدة والرفاهية، والتعليم الجيد، والطاقة النظيفة وبأسعار معقولة، والمساواة بين الجنسين، والصناعة والبنية التحتية، وغيرها.

كان التدريب مع DOT Egypt مثيرًا للإعجاب ومثمرًا. كان المدربون داعمين للغاية وساعدونا في كل خطوة من رحلة برنامج القيادات الشابة. قال محمد شعبان عندما سئل عن تجربته في برنامج القيادات الشابة.

الفائز بالنسخة السادسة من البرنامج محمد شعبان قام بتطوير MCI: جهاز ذكي متصل بين المحول الرئيسي وكابل USB للتحكم في عملية الشحن تلقائيًا وإبلاغ حالة الهاتف من خلال تطبيق الهاتف المحمول. يمنع الجهاز الشحن الزائد وارتفاع درجة الحرارة ويزيد من عمر البطارية لمدة تصل إلى 4 سنوات. كما أنه قادر على اكتشاف وإبلاغ المستخدم بأي عطل في المحول.

تؤمن وزارة النقل في لبنان بأهمية الوصول إلى أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030. ولهذا السبب تعمل وحدة التعلم والتكنولوجيا بشكل مستمر على رفع مستوى برامج التدريب على ريادة الأعمال الاجتماعية للاستجابة بشكل أفضل للمجتمع المتطور وتحدياته.

هل لديك فكرة إبداعية من شأنها إحداث تأثير إيجابي في مجتمعك؟ دعونا نسمع منك من خلال قنوات التواصل الاجتماعي لدينا.

Are you our next Community Leader, Digital Champion, or Social Innovator? Learn more about how to join #DOTYouth

Join #DOTYouth

Share this POST

More ARTICLES

Read more like this.

DOT لبنان التقرير السنوي 2023: ملتزمون بالتمكين

Article

DOT Lebanon 2023 Annual Report: Committed to Empowerment

Article

DOT لبنان التقرير السنوي 2022

Article