مراهقون ينشرون التوعية حول مخاطر الانترنت!

!مراهقون ينشرون التوعية حول مخاطر الانترنت

انتشرت في الاونة الأخيرة ظاهرة التنمر من خلال الشبكة الرقمية وباتت الأذية سهلة وسريعة من خلال مجموعات مستترة وراء شاشتها. لذلك قررت مجموعة من المراهقين إبتكار حل يساعد في نشر التوعية حول هذه النزعة بين زملائهم.

يتعرض الآف المراهقين يومياً للتنمر السيبراني والابتزاز الجنسي والمعنوي من خلال مواقع التواصل الإجتماعي فضلاً على مشاهدتهم لمحتويات غير ملائمة لهم. وتكمن المشكلة الأكبر في عدم بوح هؤلاء الشبان بالأذية التي يتعرضون لها في غياب الرقابة من قبل ذويهم، والسلطات المعنية بمكافحة جرائم الإنترنت. أما البعض الآخر فقد يتقدم بالشكاوى أمام المعنيين. فلقد سجلت مديرية الأمن اللبناني 1,229 حالة تعرض للإبتزاز في السنة الماضية، وهي تشجع باستمرار المتعرضين لتقديم شكاوى لتمكين السلطة من ملاحقة المعتدين.

وخلال دورة تدريبية قامت بها مؤخراً جمعية دوت لبنان ضمن برنامج جيل من يونيسف لتطوير مهارات الشباب الرقمية في منطقة بيروت وجبل لبنان، تقدم مجموعة من 6 مراهقين من الجنسية اللبنانية واللبنانية وتتراوح اعمارهم بين ال-14 و16 سنة بمشروع موقع إلكتروني: Child Protection يهدف هذا الموقع الى نشر التوعية حول مساوئ ومخاطر الانترنت ويقدم نصائح لتفادي الإبتزاز على الانترنت. فيساعد بذلك المراهقين على مواجهة هذه الأفعال السيئة من جهة ويحفز الأهل على زيادة رقابتهم للمواقع التي يزورها أبنائهم والمحتوى الذي يتم نشره وتداوله بينهم.  

“نحنا فخورين إنو فينا ناثر ونغيّر هالواقع. يا ريت كان في حداً يوعينا هيك”، قال أحد المشتركين خلال تقديم هذا المشروع.

لقد شكلت هذه الدورة التدريبية فرصة لهؤلاء الشباب لتطوير قدراتهم على الإبتكار في المجال الرقمي. وتسعى المجموعة اليوم إلى تطوير وتفعيل هذا الموقع ليصبح متاحاً أمام الجميع. 

هل لديك مشروع لحل مشاكل وآفات اجتماعية من حولك وترغب بالمساعدة لتحقيقه؟ 

تواصل معنا من خلال صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بدوت لبنان.

Leave a Comment